البحث في الموقع

إقرأ أيضا

إن الزواحف حيوانات فقرية تتكون من خمس مجموعات، وهي: السلحفيات، والثعبانيات، والحرشفيات، والتمساحيات، ومسيخات الأنف أو العظائيات. يعد التغاير الحراري من بين الخصائص المميزة لهذه الحيوانات، ويعني ذلك أن الجسم يتوفر على حرارة مماثلة لحرارة البيئة...
إن الطيور حيوانات فقارية، من ذوات الدم الحار، تضع البيض، وهي ثنائية الحركة،  وذات أجنحة وريش. أغلبها يمكنه الطيران، والبعض منها لا يستطيع الطيران، مثل:  طيور البطريق، وطيور الكيوي، وطيور الدودو المنقرضة، وطيور...
تتمتع الصحراء المغربية بواحد من أغنى السواحل بالثروة السمكية، إذ أنها تتربع على أهم وأغنى حوض سمكي في إفريقيا، تقدر مساحته بـ 150ألف كيلومتر مربع، تؤهله الظروف المناخية والبيئية لبلوغ قدرة إنتاجية سنوية تفوق الـ10  أطنان في الكيلومتر المربع...

متحف الصحراء

يشكل المتحف الصحراوي فضاء تتجمع في معروضاته ألوان من التراث، تختزل ذاكرة زاخرة لثقافة المغرب الصحراوي.

والمتحف بمحتوياته رحلة في عمق التراث بالأقاليم الجنوبية، بكل جوانب هذا التراث الثري المادي واللامادي، وما تتسم به من جمالية وبعد حضاري تليد في مجال جغرافي وسكاني يتسم بالمحافظة على الهوية المغربية، والتشبث بالتقاليد الحافظة لمنظومة قيم أصيلة.

ويكفي القيام بجولة داخل هذا الفضاء المتحفي لاكتشاف الثراء الحضاري الذي يميز الصحراء المغربية كمجال تجتمع فيه ألوان وأشكال ثقافية متعددة من تقاليد وأنماط عيش وفنون تعبيرية.

ويشكل الوقوف على هذه الأنماط الثقافية المتعددة فيصلا في تغيير الصورة النمطية عن المجال الصحراوي الذي يرتبط في أذهان البعض بصورة فضاء بدوي تستبيحه الرمال ويهيمن عليه الفراغ والسكون.

والمحتويات التي يضمها المتحف الصغير للمغرب الصحراوي ترسم في أنماطها وجماليتها جانبا من مظاهر العيش في الصحراء خلال حقب سابقة، وهي محتويات متعددة ذات دلالات ثقافية يتطلب فهمها ربطها بالسياق الاجتماعي والتاريخي لمجتمع البدو في الصحراء.

وتقدم المعروضات المرئية والصور المتعددة والأدوات ذات الاستعمال النفعي والفني، والأزياء، والنقوش الصخرية، والمسكوكات، والمخطوطات، دعوة لاكتشاف الزخم الثري للحياة بالأقاليم الجنوبية بكل مظاهرها الثقافية والحضارية، والنبش في ثناياها، والحفاظ عليها كذاكرة جماعية.

يتكون هذا المتحف من نماذج من التراث الثقافي الصحراوي الأصيل، وقد عرضت في تسعة قاعات:

قاعة«فن الجمال في الصحراء»، وقاعة«اللباس الصحراوي»، وقاعة«الآثار»، وقاعة«الصناعة الصحراوية»، وقاعة«المطبخ الصحراوي»، وقاعة«الطب الصحراوي»، وقاعة«المرعى»، وقاعة«الخيمة الصحراوية»، وقاعة«الشاي الصحراوي».

 

متحف الصحراء

 

إعداد المادة: حسناء بوتوادي ومصطفى مختار

إعداد المتحف: مريم الدويرة

فكرة وإشراف: الدكتور جمال بامي