البحث في الموقع

نبات الصحراء

إيمانا منا بأهمية معطيات الطبيعة والمجال في الاجتماع الإنساني بمفهومه الكوني، نسعى من خلال جرد النباتات الموجودة في تراب الصحراء المغربية تحقيق مجموعة من الأهداف:

1ـ تقديم حصيلة أولية من الأعشاب والنباتات التي تنمو بشكل تلقائي بأرض الصحراء خدمة للبحث العلمي وتطبيقاته في مجالات البيئة والتنمية والصحة.

2ـ الإسهام رقميا في تزويد المهتمين وعموم القراء في التعريف بالثروة النباتية عبر أروقة تحتوي على صور النباتات وأسمائها العلمية والفرنسية في أفق إضافة الأسماء المحلية والعربية بشكل عام.

3ـ إذ نعتبر هذا العمل عملا جنينيا قررنا وضعه رهن إشارة الباحثين والمهتمين وأصحاب القرار من أجل الاستفادة منه بشكل تدريجي، وسيتم تطعيم هذا العمل بمعطيات وصفية وتحليلية وتطبيقية حول النباتات وبيئتها وخصائصها البيولوجية والعلاجية وتطبيقاتها في مجال الثقافة والعمران.

4ـ وقد تم الاعتماد على مجموعة من المصادر المختصة في النباتات الصحراوية والبيئة الصحراوية، نذكر منها:

-Paul Ozenda, Flore du Sahara.

-Jamal Bellakhdar, Le Maroc ouest-saharien, Esquisse géographique, historique anthropologique et socio-économique, volume I, Le pays, une terre de contingences et d'absolu, éditions Le Fennec.

- Quézel P. & Santa S., 1962/1963,Nouvelle flore d'Algérie et des régions désertiques méridionales.

 

5ـ نرجو من الله أن نكون قد وفقنا في هذا العمل الذي يتميز بطبيعته الديناميكية، بحيث سيخضع للتطوير والتطعيم والتهذيب مع تطور البحث النظري والميداني الذي يقوم به مختصون في الميدان تحت إشراف الدكتور جمال بامي المختص في علوم النبات والبيئة.

معرض النباتات

 

إعداد المادة: حسناء بوتوادي ورشيدة برياط

الهندسة الرقمية: مريم الدويرة

تحت إشراف الدكتور جمال بامي