البحث في الموقع

لبانة المجاهدين وبغية الطالبين

ـ مخطوط: لبانة المجاهدين وبغية الطالبين.

ـ المؤلف: السيخ محمد المصطفى امربيه ربه ابن الشيخ ماء العينين.

ـ أوله: «بسم الله ما شاء الله لا قوة إلا بالله وصلاة الله على محمد رسول الله ﷺ. يقول عبيد ربه محمد المصطفى امربيه ربه أناله الله بشكره ما يحب ابن شيخه الشيخ ماء العينين بن شيخنا الشيخ محمد فاضل بن مامين غفر الله لهم وللمسلمين، الحمد لله الذي فضل الجهاد وجعله حرفة أفضل العباد فدل على أنه أفضل الأعمال حيث اختاره الله لخيرته من الرجال عليه أفضل الصلاة والسلام وعلى آله وأصحابه الكرام، أما بعد: فمن أجل ما يتنافس فيه المتنافسون الجهاد في سبيل الله لمثل هذا فليعمل العاملون...، وسميته «لبانة المجاهدين وبغية الطالبين» تذكرة لي وترغيبا للمؤمنين...».

ـ آخره: «وهذا الأسلوب الذي أردناه طالبين من الله تنوير صياصينا وأن يمسح بيمينه على نواصينا حتى نكون ظاهرين على الحق منصورين لا يضرنا من خذلنا ولا من خالفنا أبد الآبدين إلى يوم القيامة على سبيل الكرامة، ونسأله في الأمور حسن العاقبة وفي الدارين حسن الخاتمة وصلى الله على أفضل المرسلين وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين. ووافق الفراغ منه ضحوة الثلاثاء الحادي عشر من رجب الفرد عام واحد وأربعين بعد ثلاثمائة وألف من الهجرة النبوية...».

ـ عدد الأوراق:8 ورقات.

ـ مسطرته:21.

ـ الخط: مكتوب بخط مغربي.

ـ تاريخ تأليفه: الثلاثاء 11 رجب الفرد 1341هـ.

ـ نسخه:توجد منه نسخة بالمعهد الموريتاني للبحث العلمي تحت رقم: 408.

النسخة الأصلية موجودة في خزانة أهل الشين بويا حمدي في تشيت بموريتانيا، وتوجد نسخة أخرى في المكتبة الوطنية بالرباط رقم الحفظ : D1438

اسم الفن : فقه

 

تحميل المخطوط

 

إعداد: حسناء بوتوادي

باحثة بوحدة علم وعمران